أحدث الموضوعات

سلسلة الفوائد من حواشي صحيح البخاري الفائدة الثانية

💡فائدة نفيسة قل من يفهمها في بيان بداية الأعمال وخواتيمها نسأل الله السلامة والعافية في الدنيا والآخرة💡

وفيه تنبيه مهم وهو ما يجهله كثير من الناس وفهمهم السقيم حول حديث من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة.

⏪بدأ الإمام البخاري رحمه الله كتابه الجامع الصحيح بباب

📌بَابٌ : كَيْفَ كَانَ بَدْءُ الْوَحْيِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ وقول الله جل ذكره إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده.

🌹واستفتح بحديث عمر بن الخطاب وهو

📝1 حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَلْقَمَةَ بْنَ وَقَّاصٍ اللَّيْثِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى الْمِنْبَرِ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ : " إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ ".

⏪وختم جامعه الصحيح بباب

📌كتاب التوحيد.

📌بَابُ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ. وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن.

🌹وبآية الميزان  الأعمال التي ذكرها في نهاية الكتاب

💡وختمه بحديث الذي يرويه أبي هريرة رضي الله عنه وهو

📝حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِشْكَابَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْعُمَارَةَ بْنِ الْقَعْقَاعِ ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَلِمَتَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ، خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ، ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ، سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ، سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ ".

وقال مجاهد:القسطاس العدل بالرومية. ويقال القسط مصدر المقسط. وهو العادل. وأما القاسط فهو الجائر.

قال السندي في حاشيته على الجامع الصحيح في تعليقه على الباب الأخير من صحيح البخاري رحمه الله ما نصه.

قوله باب قول الله تعالى ونضع الموازين القسط الخ..

أي باب إن الوزن حق وهذا من مسائل التوحيد وبه ختم صحيحه

لأن الأعمال وزنها وثقلها وخفتها على حسب نية العامل لحديث. إنما الأعمال بالنيات.

ففي هذه المسائل إرشاد إلى حسن النية في الأعمال كما في أول الكتاب إشارة إلى ذلك بإيراد حديث إنما الأعمال بالنيات.

فصار من ذلك حسن الختام لما فيه من موافقة البداية النهاية وفيه إشارة إلى المداومة على حسن النية بداية ونهاية.

وأيضا أول العمل هو النية وآخره هو الوزن وليس بعده إلا الجزاء فأتى في موضع الكتاب الموضوع للعمل على ما عليه العمل في بدايته ونهايته فأتى في بداية الكتاب ونهايته وهو الوزن في نهاية الكتاب.
فما أحسن نظره وأدق وأدرج فيه حديث التسبيح وختم به الصحيح.
ففيه مع مراعاة المشاكلة والتنبيه بواسطة اشتراكهما في بعض الحروف والوزن لفظا على اشتراكهما في الأجر لمن يشتغل بهما مراعاة لحديث من كان آخر كلامه لا إله إلا الله وذلك لأن حقيقة التسبيح وهو التنزيه عما لا يليق بجلاله وكبريائه وعظمته من الشريك والولد وغيرهما كلية
فصار التسبيح مؤديا للتوحيد بأتم وجه وآكده ففيه تنبيه على أن المراد بحديث من كان آخر لا إله إلا الله هو أم يكون آخر كلامه ما يدل على التوحيد بأي عبارة كان لا أن يكون آخر كلامه لا إله إلا الله بعينه لأن المرعى في هذا الباب المعاني لا الألفاظ ويؤيد في جملة أن آخر كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم المعلوم كان غير هذه الكلمة
وهو قوله الرفيق الأعلى لكن قوله من ثمرات كمال التوحيد كان دالا على التوحيد بأتم وجه وآكده ففي هذا الختم المبارك تفاؤل بالختم لمن يعتني بهذا الكتاب على التوحيد إن شاء الله تعالى. اللهم ارزقنا ذلك مع الأحياء لا إله إلا الله

انتهى كلام السندي رحمه الله

مستفاد من كتاب صحيح البخاري

تصنيف العلامة المدقق أبي عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري. رضي الله عنه وأرضاه. آمين.

الناشر. دار الفكر. بيروت. بغداد

سنة الطبع. بغداد. 2986 أفرنجي

طبع هذا الصحيح بحاشية السندي

الجزء الأول.

صفحة 5

والجزء الرابع والأخير

الصفحة 311

🖋قلت:

 وهذا الكلام يدل على فقه الإمام البخاري والسندي وقوة عقيدتهم في بيان التوحيد وصلابتهم في بيان السنة وأن التوحيد أعظم الأمور فجزاهم الله خيرا على ما قدموه من علم وما جمعوه من أحاديث وتقريبها وشرحها للعامة والله أعلم والسلام.

ليست هناك تعليقات